محاضرة لاتحاد الأكاديميين الفلسطينيين تتناول معايير الورقة البحثية الجيدة وانتقاء مجلات النشر

نٌشر بتاريخ: 14/12/2020م

نظم اتحاد الأكاديميين الفلسطينيين الجزء الثاني من المحاضرة الإلكترونية المعنونة: “كيف تنشر بحثًا في المجلات العالمية ذات التأثير العالي”، واستضافت الدكتور محمد بشير – الأستاذ المشارك في كلية الهندسة والتكنولوجيا الخضراء بجامعة تونكو عبد الرحمن الماليزية، وأدار المحاضرة أ. أسعد حمودة –أكاديمي وإعلامي فلسطيني.

وتحدث بشير عن معايير الورقة البحثية الجيدة، وشرح بشيء من التفصيل والتطبيقات العملية معايير الورقة البحثية الجيدة التي تضم: أصالة البحث، وأهميته العلمية، وعمق البحث وتحليل النتائج، إضافة إلى جاذبية الموضوع، وطريقة عرضه وتقديمه للقراء.

وأكد بشير على أهمية التركيز على هدف البحث، والاعتماد على طرق الأساليب والطرق البحثية الموثوقة، وشدد على أهمية الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي، والتركيز على المراجع الحديثة من مصادر رصينة.

وبين بشير أهمية اختيار المجلة الصالحة للنشر، ودعا إلى الابتعاد عن النشر في المجلات المزيفة، وتحديد هدف البحث جيدًا، والاطلاع على دور النشر العالمية، والبحث في مدى وجود إمكانية عالية لنشر البحث، ومدى تناسب قيمة البحث مع المجلة، فضلاً عن متطلبات مصروفات النشر، ومدى وجود جهات داعمة للنشر العلمي، ومدى وجود بحوث ودراسات مشابهة، وآلية التعامل العلمي والأخلاقي مع برنامج كشف المتشابهات.

 

شارك

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on linkedin

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *