كيف تنشر بحثًا في المجلات العالمية ذات التأثير العالي؟

نٌشر بتاريخ: 05/12/2020م

شهدت حضورًا وتفاعلاً واسعًا
محاضرة لاتحاد الأكاديميين الفلسطينيين حول نشر البحوث في المجلات العالمية ذات التأثير العالي

نظم اتحاد الأكاديميين الفلسطينيين محاضرة إلكترونية بعنوان:” كيف تنشر بحثًا في المجلات العالمية ذات التأثير العالي”، تحدث فيها الدكتور محمد بشير – الأستاذ المشارك في كلية الهندسة والتكنولوجيا الخضراء بجامعة تونكو عبد الرحمن الماليزية، وأدار المحاضرة أ. أسعد حمودة –أكاديمي وإعلامي فلسطيني.
وتحدث بشير عن مهارات الإعداد العلمي للورقة البحثية، والمنهجية المرتبطة بها، وأكد على أهمية التعرف على تخصص المجلة العلمية، وجمهورها، وشدد على أهمية اختيار المجلة المناسبة للورقة البحثية وحقل التخصص للباحث.

الدراسات السابقة
وعرض بشير – خلال المحاضرة التي شهدت حضورًا واسعًا للأكاديميين الفلسطينيين- محتويات عرض الورقة البحثية، ووقف على كيفية التعامل مع الدراسات السابقة، والاستفادة منها في دعم نتائج الدراسة الحالية، ونوه إلى أن اختصار الدراسات السابقة لا يجب أن يأتي على حساب محتواها العلمي، ويجب أن يخضع انتقاؤها للتقييم الدقيق.

العنوان العلمي المتميز

ونوه بشير إلى أن البحوث التي يعدها الباحثون قد تتجه صوب البحوث المخبرية، أو الوصفية، أو دراسة استقرائية لنتائج دراسات سابقة، وتناول مواصفات العنوان العلمي المتميز، والعوامل التي تزيد من فرصة نشر البحث بناء عليه، ولفت إلى عدد كلمات العنوان النموذجي، وعرض بشيء من التفصيل أخلاقيات البحث الخاصة بترتيب المؤلفين، خاصة عندما يجتمع طلبة الدراسات العليا مع المشرف، وأشار إلى أنه لا قيود على عدد الباحثين المشاركين في البحث.

ملخص البحث
وفيما يتعلق بملخص البحث، أكد على جدوى البناء العلمي القوي له؛ كونه يحقق الفهم الكامل لمحتوى الورقة البحثية، وطرح توصية مقترحة تتعلق بنسب توزيع كتابة الأهداف، والمنهجية، والنتائج، والتوصيات العامة للبحث، وقدم نصائح لاختيار الكلمات المفتاحية، ودلالاتها على محركات البحث عبر شبكة الإنترنت.

 

شارك

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on linkedin

10٬542 تعليقات

10٬542 Responses

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *