خلال محاضرة حول مفاهيم الجودة وتطبيقاتها

نٌشر بتاريخ: 28/11/2020م

طه: الجودة رحلة مستمرة وليست محطة وصول

-دعوة لتعزيز الوعي بمفاهيم الجودة لدى العاملين

 

أكد د. أيمن طارق طه – استشاري تطوير الأعمال وبناء القدرات-أن إنسان الجودة هو من يدير جودة الحياة، وأن الجودة رحلة مستمرة وليست محطة وصول، وشدد على أنه ينبغي تعزيز العاملين داخلياً؛ كي يؤدوا عملاً يتسم بالجودة، وكان طه يتحدث في محاضرة نظمها اتحاد الأكاديميين الفلسطينيين عبر منصة زووم بعنوان:” الجودة..مفاهيم وتطبيقات “، أدارها أ. منير أبو راس- أكاديمي وإعلامي فلسطيني.

الإتقان والإحسان

وأوضح طه أن الدراسات تشير إلى أن 50% من العاملين لا يبذلون جهدًا أكثر مما هو ضروري؛ من أجل الاحتفاظ  بوظائفهم، مما يتطلب تعزيز مفهوم الجودة لديهم، وتحدث عن محورين أساسيين للجودة في الإسلام، هما: الإتقان، والإحسان.

مراحل تطور الجودة

واستعرض طه مراحل تطور الجودة ونشأتها التاريخية، من خلال تناول مراحل: الفحص، والمراقبة والجودة الإحصائية، وتأكيد أو ضمان الجودة، وإدارة الجودة الشاملة،  وظهور أنظمة تطوير المنتجات والخدمات، التي تشمل بدورها: برامج التميز المؤسسية، وقياس الأداء المتوازن، وتطوير نظم إدارة الجودة.

إدارة المعرفة

وأكد طه على جدوى إدارة المعرفة التي تتضمن قطبين رئيسيين، هما:  التعليم الذي يأتي لتوضيح كيفية حل مشكلة ما، والتعلم الذي يحصل عندما يعرف هذا الشخص كيف يحل تلك المشكلة بنفسه.

تعلم كيف تتعلم

ولفت إلى مجموعة من المبادئ التي تلبي اهتمامات الفرد والمؤسسة بالجودة، تضم: تعلم كيف تتعلم، وتعلم لتعمل، وتعلم لتكون وتستثمر، وتعلم لتعيش بإيجابية مع الآخرين.

تحليل الموقف

وشدد طه على أهمية تحليل الموقف في الجودة، من خلال معرفة نقاط القوة، والضعف، والفرص، والتهديدات.

التطوير والتحسين

ووقف طه بشيء من التفصيل على مراحل التطوير والتحسين عبر مجموعة من المرتكزات، هي: تحليل الموقف، والنتائج المرجوة، ورسم الاستراتيجيات، والخطة التشغيلية، والتغذية الراجعة.

 

شارك

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on linkedin

2 تعليقات

2 Responses

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *